إبحث عمن يشبهك،سر التعامل مع المرأة العنيدة،كيف أصبح مبرمجا لا يشق له غبار و ثقافة العطاء

وقت القراءة 4 دقائق

سألني أحد الأصدقاء على عنوان في عين زغوان بجانب حي الواحات…هو حي مليئ بالجاليات الإفريقية ،يستأجر ثلاثة أشخاص ثم يسكن 15 أو عشرين شخصا في نفس الشقة …أردت ان أسأله ماذا سيفعل هناك،لكن عدلت عن السؤال …إذا كنت تجيب عن أسإلة الناس لا أحد يجيبك عن أسإلتك كأنها عقوبة ربانية ،فبالأمس سألت عن تشغيل برنامج بال java fx لم أجد إجابة ،سألت مدير شركة يبيع برنامجا مصنوعا بتلك التكنولوجيا فقال بأنه لا يعرف و عدد من المهندسين ،طرحت السؤال على stackoverfollow

لا أظن أحدا يعرف واجهته …ثم قضيت كل الوقت أبحث عن حل وجدته على الساعة الرابعة صباحا…لذلك أجور المبرمجين مرتفعة جدا في أمريكا و اوروبا لأنهم يحلون المشاكل …مهنة صعبة جدا و مرهقة ذهنيا…

إبحث عمن يشبهك:

أحيانا تكون وحدك في المكان ،لأنك لم تبحث عمن يشبهك،فالمثل يقول الطيور على أشكالها تقع ،لا تضيع وقتك مع من لا يشبهك،أنت متدين و تخاف الله إبحث عن المتدينين …

أنت ريادي أعمال إبحث عن تجمعات رواد الأعمال ،تحب ركوب الدراجات إبحث عمن يحب هذه الهواية …لذلك وجدت الجمعيات و الأحزاب و الأنشطة الجماعية لتجد من يشبهك بسهولة….

سر التعامل مع المرأة العنيدة:

الحزب الذي يحكم اليابان سمح أخيرا للنساء بحضور الإجتماعات لكن بشرط إلتزامهن الصمت.

تلك هي اليابان بلد الغيشا و الجواري ،أكثر بلد ينتحر فيه الناس ،في اليابان هناك كذلك طائفة من المنبوذين هم الذين أسسوا الياكوزا …المرأة العنيدة أسوأ إبتلاء يبتليك به الله …لا حل معها سوى أن تجاريها و تتركها على هواها في النهاية ستعود لطريق الصواب وحدها …كانت لدي فرس عنيدة و لا تسمح لأحد بركوبها كما تؤذي ساقيها المكسورة ،هي جميلة ورائعة و من سلالة أصيلة لكن عيبها هو العناد في البداية أشار علينا أحد الشيوخ من مربي الخيل أن نربط رطل حديدي على جبينها وكلما قامت بالركل يصيبها الرطل على جبينها فتقطع هذه العادة السيئة .

كانت مصابة في ساقها و تتألم بصمت لكنها غيورة فقد جلبت فرسا أخرى إسمها جنار .هادئة و لطيفة و مطيعة .

ذات يوم إنفردت بها وأبرحتها ركلا و عضا …المثل يقوللا تضع حصانين في إسطبل واحد.

ذات يوم جاء أحد الأصدقاء و زوجته و بناته لمشاهدة الخيل ،تركت لهم المنزل وحين عدت في المساء وجدت بنته الصغيرة تركب الفرس و الفرس هادئة ومطيعة ،كاد قلبي يسقط من مكانه فلا أحد قريب منهما لو سقطت البنية …ثم أنجبت مهرا رائعا …

التنازل هو سر نجاح التعامل مع الشخصيات العنيدة …فالحياة ليست جبهات صراع و حروب مفتوحة تخوضها في العمل و الشارع ثم تعود للمنزل لتخوض معارك مع إنسانة عنيدة أو زوج عنيد رأسه كاسح …تذكرت أغنية محمد الجموسي ،النساء،النساء ،الله يعيش النساء،إذا تحب تعيش مرتاح قول الله يعيش النساء.

كيف تصبح مبرمجا فذا ولا يشق له غبار….

البارحة سألني أحد الشباب كيف يصبح مبرمجا ممتازا ،الإجابة هي التخصص ،تخصص في تكنولوجيا واحدة فقط و أبدع فيها ،فلا يوجد شخص ملم بكل شيء …

أظنه لن يقتنع ففي الجامعة قاموا بحشو رؤوسنا بعشرات لغات البرمجة و كل دكتور يقول لغتي هي الأحسن …التخصص هو سر النجاح…

بيعات مقطعة…وثقافة العطاء:

كلمني صديق تعرض منزله للسرقة وترك اللصوص أشياء لا يمكن بيعها ،أخبرته أن يرميها في الزبالة أو يتبرع بها ،الصدقة و الزكاة تمنع مصارع السوء ،هو كان يعمل في الإمارات و لديه منزلين ،سطا اللصوص على أحدهما …قال سيضعهم إعلان ،قلت له سيضيع وقتك و يتجرأ الذي يسوى و لا يسوى أن يتصل بك و يفاصلك …صدقني ،مواضيع فاشلة…لماذا لا توجد مواقع لإعطاء مجانا لماذا نبيع كل شيء؟

أذكر المبرمج العاطل عن العمل الذي أعطيته حاسوبا ثم إتصل بي لكي أبيعه له …تبا له …لدي 6 حواسيب من ذلك الحاسوب …كما أن الهدية لا تباع …رغبتك في مساعدة الآخرين لا يجب أن تؤذيك فمثلا المشردين لا تؤويهم داخل منزلك فعم علي أوى مشردا وذات يوم أخذ الباب الحديدي الخارجي للمنزل وباعه…ساعد من بعيد بدون أن تتأذى…