حتى لا تغرقك مؤسسات القروض الصغرى…بني مزاب،موسسة kiva،قوم إذا تعسوا نعسوا،دراجون رحالون و فضيحة اللقاحات…

وقت القراءة 4 دقائق

حين تزور مؤسسة قروض صغيرة ،بنك ،في بداية تعاملك معهم ترى الإبتسامات الرائعة و التسهيلات التي يحدثونك عنها و لا يخبرك الموظف أبدا عن الفوائد المركبة فالربا يتغير لفوائد بسيطة و تأمين صغير ،إلى أن تأخذ القرض و تبدأ الحرب ،فالموظف الذي كان يبتسم لك يغير اللهجة بمجرد تأخرك عن الدفع مرة …هذا حال أغلب من أعرفهم غارقين حتى العنق في القروض في بلد لا توجد فيه مؤسسات إقراض غير ربوية و المالية الإسلامية فوائدها مرتفعة فالمثل يقول

: تهرب من القطرة تجي تحت الميزاب.

و أنا أبحث عن صور الميزاب ،في الماضي يسمونه الغرغول ،هكذا وجدت تعريفه في ويكيبيديا .

الغرغول في العمارة هو عبارة عن غروتيسك (مخلوق قبيح) منحوت أو مصنوع مع صنبور مصمم لنقل مياه السطح بعيدًا عن جانب المبنى، وبالتالي فهو يمنع مياه الأمطار من الجريان على جدران البناء مما قد يسبب تآكل الملاط بين الحجارة. استخدم المهندسون المعماريون في غالب الأحيان أكثر من غرغول في مبنى واحد، لتجزئة عملية التخلص من مياه الأمطار المتدفقة على السطح من أجل تقليل الأضرار المحتملة والناجمة عن العواصف الممطرة. يُقص الحوض في الجزء الخلفي من الغرغول وعادة ما يخرج ماء المطر من خلال الفم المفتوح. يكون الغرغول في العادة حيوانًا خياليًا ممدودًا وذلك لأن طول الغرغول يحدد المدى الذي ستبتعد به المياه عن الجدار. عند استخدام أكتاف التدعيم في العمارة القوطية، قُطّعت القنوات المقنطرة إلى دعامات في بعض الأحيان لتحويل المياه عن جدران الممر

ووجدت بني مزاب في الجزائر ،المزابيون أو بني مزاب ( بالمزابية : ⴰⵜ ⵎⵣⴰⴱ / تلفظ : آت مزاب) مجموعة إثنية جزائرية يعيشون في المنطقة الطبيعية وادي مزاب شمال الصحراء الكبرى في الجزائر. يتحدثون المزابية (تمزابت) وأيضا الدارجة. المزابيون مسلمين إباضيين. يطلقون عليهم ملائكة التجارة

في تونس لا توجد آليات إقراض بدون فوائض مركبة أو ربا أو فائدة سمها كما شئت لذلك إنتبه قبل أن تحصل على أي قرض فهو دوامة لا يممنك الخروج منها إلا بشق الأنفس و تذكر دائما هذه الآيات :

الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ

* يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ

* إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ

*يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينفَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ

* يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ

* إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ

*يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ

*فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ

لا تغرك الموظفة التي تضع الحجاب في البنك الربوي أو الشاب الأنيق ذو اللحية الخفيفة ،فأؤلائك باعوا أنفسهم للشيطان فكما تعلم أجور موظفي البنوك مرتفعة جدا و لديهم إمتيازات من شبه المستحيل أن يرفضها أحد ،كما أنهم مدربون على ذلك فلا تغرك المظاهر ستغرق و لن يرحمك لاحقا فبعد أن تمضي العقد سيحصل على عمولة على كل عميل يضيفه …

النصيحة أن تعود نفسك على الإستغناء فالشيء الذي لا يلزمك لا تحاول الحصول عليه …

مؤسسة كيفا kiva بنك الفقراء:

في الجانب الآخر هناك مؤسسة كيفا للقروض الصغرى غير الربوية ،نسبة الإسترجاع في مثل هذه القروض كبيرة جدا ،كما تنشط في عدة دول حول العالم …

يمكنك تجربة إقراض الآخرين بدون فائدة .

رابط الموقع:kiva

كان قد تم ذكرها في برنامج خواطر منذ سنوات.

جرب لذة العطاء و أن تساعد شخصا ما في مشروعه الصغير .

قفلة المبرمج…

في العادة تطلق على الكتاب الذين يعجزون عن إيجاد أفكار فحين يمر الكاتب بهذه الوضعية بعض شركات النشر يستأجرون للكاتب المحترف غرفة في فندق فخم ويتركونه حتى يجد أفكارا…المبرمج تصيبه هذه الحالة .فعليه بالجلد و المثابرة فكما يقول المبرمج خالد السعدني قوم إذا تعسوا نعسوا.

دراجون رحالون

لمن يهوى رياضة الدراجات و الترحال في تونس هناك جمعية دراجون رحالون تنشط بكثرة لتنظيم هذه الرياضة و نشرها بين الشباب.

آخر انشطتها:

يعتزم خمسة دراجون رحالون القيام بمغامرة تحت عنوان #7050_في_الجزيرة.
وتتمثل هذه المغامرة في قطع مسافة 700 كلومتر من مدينة منزل بورڨيبة وصولا إلى جزيرة جربة بالدرجات الهوائية
مرورا بعددة مناطق بالبلاد التونسية. وذالك لتحفيز الشباب على ممارسة الرياضة و الإبتعاد على السلوكيات المحفوفة بالمخاطر و التشجيع على إستغلال الطاقة البديلة

الجميل في الأمر انهم يساعدون الرحالة بتوفير المأوى و المساعدة طيلة الطريق .

رابطهم على الفيسبوك

فضيحة اللقاح في تونس

القصة أن الإمارات أهدت الرئاسة 1000 جرعة و اليوم إنتشر الخبر و رئاسة الحكومة تأذن بفتح تحقيق ضد رئاسة الجمهورية .

في تونس نقول بعد الثورة خير ففي عهد الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي الرئيس خسر قضية ضد عماد دغيج و ريكوبا …

 56 total views