من أين تحصل على أفضل المسوقين ؟ sos  مندوبي المبيعات.

وقت القراءة 3 دقائق

اليوم سنتحدث عن المسوقين أو مندوبي المبيعات , الذين يلعبون دورا هاما في التعريف بمنتوجك و زيادة مبيعاتك وفق أحدث أساليب التسويق فأين نجدهم حيث تتنوع طرق الحصول على خدماتهم مثل نشر إعلانات التوظيف في الجرائد و مواقع التوظيف, الشبكات الإجتماعية , صيادي الرؤوس, الشركات المختصة في التسويق, كليات التجارة, أو عن طريق المعارف و الأصدقاء..فكيف سنجدهذه اللؤلئة النادرة التي ستزيد مبيعاتك و ترفع من قيمة شركتك.

إعلم أن توظيف مسوق هو نوع من الإستثمار قصير , متوسط أو طويل الأمد حيث يرتبط بما توفره من شروط و ظروف عمل كلما كانت جذابة كلما زادت فرصك في الحصول على الشخص المثالي فقد أصبح من الصعب زيادة حماس المسوق بمنحه نسبة من الأرباح فقط رغم أهمية هذا الإمتياز لكن يجب أن توفر له مزيد من الإمتيازات و الحوافز حتى تظفر بأفضلهم.

التسويق مهنة تخضع لعدة متغيرات:

حيث يجب على مندوبي المبيعات زيادة المبيعات , العمل على المحافظة على العملاء و زيادة إرتباطهم بك , التعامل مغ المزودين أو الموردين, متابعة الحملات الإشهارية و الإتصال بالعملاء فبعيدا عن الشكل التقليدي لعمال المبيعات بمنافذ البيع فقد شهدت هذه المهنة تطورات عديدة و أصبحت ضرورية في المؤسسات الصغيرة كما الكبيرة.

أجر ثابت أم عمولة أو نسبة من الأرباح؟

المتعارف عليه بين الشركات هو إعطاء أجر ثابت قد يكون قريبا من الأجر الدنى المضمون لكن هنالك من يعطي نسبة متغيرة حسب المبيعات أو الأهداف تمنح شهريا أو في نهاية كل ثلاثي كما يمكنكم منح حوافز مادية ثابتة عندما يحقق المسوقون رقم مبيعات يفوق معدلا معينا. لكن إنتبه لضرورة منحه تكاليف التنقل و الهاتف و الحاسوب و الأنترنت فكلفى التسويق تشمل هذه المصاريف .فأذكر أن أحد أصحاب التطبيقات كان يمنح مسوقيه 20 دولار عن كل مشترك يجلبونه و يأخذ هو 40 لكنه لم يزودهم بالمصاريف الأولية لكي يتنقلوا لذلك لم يأخذو المهمة بكل جدية لكن حين وفر لهم سيارة لنقلهم و بدل طعام .

نوع مصادر البحث عن أفضل المسوقين:

لكي تجد هذه اللؤلؤة النادرة هناك عدة طرق مجربة مثل إستعمال شبكات التواصل الإجتماعي و غيرها من الطرق التي سنوردها لاحقا:

  • الإعلان في مواقع التوظيف او الجرائد
  • إستعمال المنصات أو المواقع المختصة في توفير المسوقين .
  • الإنتداب من عند المنافسين : هذه الطريقة جيدة لكنها محفوفة بمخاطر قضائية
  • الإستعانة بشركة مختصة في توظيف المسوقين
  • إستعمال شبكة علاقاتك الشخصية
  • الإتصال بمدارس التجارة حيث يمكنك الإتصال بالإدارة و طلب قائمة بأحسن الطلبة أو إجراء مسابقة توظيف
  • إستعمال شبكات التواصل الإجتماعي مثل لنكدإن LinkedIn حيث تفتح حسابا هناك و تضع إعلان توظيف و سوف تتلقى عدة عروض أو تقوم بالبحث مباشرة في قوائم المستعملين و الإتصال بهم.
  • يمكنك جلب أحسن الخبرات من وكالات التعاون الخارجي مثلا في تونس توفر الوكالة التونسية للتعاون الفني أفضل الكفائات لبلدان الخليج العربي بأجور تنافسية.يمكنكم زيارتها على العنوان التالي

http://www.tunisie-competences.nat.tn/default.aspx?id=134&Lg=3